septembre 28, 2019
5 mins read

الجزائر: وقف عمل فريق « التلفزيون العربي » وسجن مراسل « الميادين » سفيان مراكشي

الجزائر ــ عثمان لحياني27 سبتمبر 2019 www.alaraby.co.uk

طلبت السلطات الجزائرية من فريق صحافي يعمل لصالح « التلفزيون العربي » وقف نشاطه إلى البتّ في ملف اعتماده الرسمي في البلاد. وجاء ذلك على خلفية بث تقرير عن الحراك الشعبي تضمن لافتات وشعارات ضد الجيش.

كذلك قرر القضاء الجزائري إيداع مراسل قناة « الميادين » سفيان مراكشي السجن المؤقت، بعد أيام من توقيفه من داخل مكتب وكالة خدمات إعلامية يملكها في العاصمة الجزائرية. فيما طلبت السلطات من فريق قناة « العربي » وقف نشاطه حتى وقت آخر.

وأعلنت محامية الدفاع فاطمة الزهراء بن براهم أن قاضي التحقيق في محكمة بئر مراد مرايس في العاصمة الجزائرية، قرر أمس الخميس إيداع مراكشي السجن المؤقت، وأن هيئة الدفاع ستستأنف هذا القرار، للمطالبة بالإفراج عنه.

وكانت سلطات الأمن الجزائرية قد أوقفت مراكشي، بعد مداهمة مقر شركة إنتاج إعلامية كانت توفر خدمات إعلامية، بينها البث المباشر لعدد من القنوات التلفزيونية بينها « الجزيرة »، و »فرانس 24″، و »روسيا اليوم »، و »الميادين ». وحجزت وسائل وتجهيزات البث التي كانت في المكتب.

ويعتقد أن التهم الموجهة إلى مراكشي تخص تهمة إدخال معدات البث المباشر من دون ترخيص ومن دون جمركة، إلى جانب « البث لصالح قنوات دون ترخيص من السلطات ». وقد امتعضت السلطات الجزائرية من عدد من التقارير التي بثتها قنوات كـ »فرانس 24″، والتي تتحدث عن رفض المتظاهرين في الحراك الشعبي للجيش وقائد الأركان الفريق أحمد قايد صالح.

وتزداد في الفترة الأخيرة ضغوطات السلطة ضد القنوات التلفزيونية المحلية، والصحافيين والمراسلين الدوليين، العاملين لصالح القنوات أو الصحف الأجنبية. وتتعمد السلطات الجزائرية إبقاء ملفات طلب الاعتماد للمراسلين الدوليين من دون رد، وذلك لإيقافهم عن العمل عند إزعاجهم للسلطة.

ويعتقد المحامي الناشط في قضايا الدفاع عن الصحافيين طارق مراح في تصريح لـ »العربي الجديد » أن السلطات تحاول في الفترة الأخيرة زيادة الضغوط على وسائل الإعلام والصحافيين، لمنعهم من نقل الصورة الواضحة عن تظاهرات الحراك الشعبي، والتعتيم على حقيقة الأوضاع في البلاد.

Laisser un commentaire

Your email address will not be published.

Article précédent

بوصلة الثورة وتخبط السلطة بقلم رضوان بوجمعة

Article suivant

واقعية مزيفة تقود إلى خيبة انتخابية مبكرة.

Latest from Blog

Gaza : la complicité écœurante de la bourgeoisie française

Par Politicoboy | 8 Mai 2024 | frustrationmagazine.fr Pendant que France Télévision diffusait la nuit des Molières de la Comédie française, l’armée israélienne a déclenché son offensive tant redoutée contre Rafah. Les premiers rapports font état

Ce que la Palestine fait au monde

ALAIN GRESH · LE 2 MAI 2024 In orientxxi.info L’offensive israélienne contre Gaza depuis le 7 octobre montre plus que jamais l’impunité totale d’Israël et un soutien inconditionnel apporté à Tel-Aviv par la majorité

La gouvernance néolibérale en marche

Rafik Lebjaoui, Algeria-Watch, 21 Avril 2024 La gestion ultra autoritaire de la pandémie du Covid a indiqué clairement l’orientation choisie par l’oligarchie occidentale pour assurer le contrôle des populations et encadrer les
Aller àTop