juin 24, 2020
6 mins read

القضاء العسكري الجزائري يحكم على مدير المخابرات الداخلية السابق بالسجن 8 سنوات

القدس العربي 23/06/2020

الجزائر: أدان القضاء العسكري في الجزائر اليوم الثلاثاء اللواء واسيني بوعزة، مدير جهاز المخابرات الداخلية ( الأمن الداخلي) السابق وحكم عليه بالسجن لمدة 8 سنوات سجنا نافذا.

وكشف تلفزيون ” الحياة” الخاص أن بوعزة أدين بتهم إهانة هيئة نظامية وإهانة مرؤوس، وحيازة سلاح ناري من الصنف الرابع، مشيرا إلى أنه على ذمة قضية ثانية لا تزال قيد التحقيق.

وأوضح ذات المصدر، أن اللواء بوعزة، بُرئ من تهمة التزوير واستعمال المزور.

كان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني، أنهى مهام اللواء بوعزة في منتصف نيسان/ أبريل الماضي، وعين بدلا منه اللواء عبد الغني راشدي الذي يشغل المنصب بالنيابة.

وبعد ذلك بأيام، جرى اعتقال اللواء بوعزة، وأودع السجن العسكري بمدينة البليدة القريبة من العاصمة الجزائرية.

وكانت  صحيفة “الوطن” ( خاصة صادرة بالفرنسية) ذكرت أن واسيني بوعزة أودع السجن العسكري مباشرة بعد توقيفه من طرف عناصر أمن الجيش، وذكرت  أن بوعزة الذي كان يوصف من طرف خصومه بـ”الذراع المسلح” لقائد الأركان الفريق الراحل أحمد قايد صالح، لم تكن علاقاته مع الرئيس الجديد جيدة، وأن ذلك تجلى من خلال صدور “قرارات” و”قرارات مضادة”، وكذلك “مقاومة” و”معارضة موازية” والتي كانت تطرح تساؤلات عميقة وسط الرأي العام، وأن الجنرال بوعزة متابع بعدة تهم تتعلق بتسييره لعدة ملفات تخص أمن الدولة، موضحة أن تحقيقات فتحت قبل مدة على مستوى مديرية أمن الجيش ضده بسبب طريقة تسييره لعدة ملفات، وكذا “نفوذه” في المجالين السياسي والاعلامي، وأن تنحيته كانت نتيجة منطقية لعدة تغييرات قام بها الرئيس تبون على مستوى المناصب الحساسة داخل الجيش.

وبعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة، ترددت الكثير من الشائعات حول إقالة واسيني بوعزة  بمزاعم دعمه للمرشح عز الدين ميهوبي المنافس لتبون حينها. كما زادت الإشاعات حتى قبل تعيين عبد الغني راشدي نائبا له. واعتُبرت أيام بوعزة معدودة بعد إعلان تعيين راشدي قبل أقل نحو أسبوع وسط إبراز إعلامي واضح.

وكان العميد عبد الغني راشدي، يشغل قبل ذلك، منصب مدير معهد الدراسات العليا في الأمن الوطني، كما سبق أن عمل ملحقًا عسكريًا بالسفارة الجزائرية في الإمارات.(وكالات)

Laisser un commentaire

Your email address will not be published.

Article précédent

صورة / احمد اويحيى يصل الى المقبرة مكبل اليدين

Article suivant

« Les histoires secrètes des frères Bouteflika » – Naoufel Brahimi El Mili à Beur FM

Latest from Blog

Gaza : la complicité écœurante de la bourgeoisie française

Par Politicoboy | 8 Mai 2024 | frustrationmagazine.fr Pendant que France Télévision diffusait la nuit des Molières de la Comédie française, l’armée israélienne a déclenché son offensive tant redoutée contre Rafah. Les premiers rapports font état

Ce que la Palestine fait au monde

ALAIN GRESH · LE 2 MAI 2024 In orientxxi.info L’offensive israélienne contre Gaza depuis le 7 octobre montre plus que jamais l’impunité totale d’Israël et un soutien inconditionnel apporté à Tel-Aviv par la majorité

La gouvernance néolibérale en marche

Rafik Lebjaoui, Algeria-Watch, 21 Avril 2024 La gestion ultra autoritaire de la pandémie du Covid a indiqué clairement l’orientation choisie par l’oligarchie occidentale pour assurer le contrôle des populations et encadrer les
Aller àTop