décembre 20, 2019
7 mins read

الجزائر: غداة تنصيب تبون..مظاهرات حاشدة للجمعة الـ44 ـ (صور وفيديوهات)

alquds.co.uk 20/12/2019

الجزائر: خرجت مظاهرات حاشدة في العاصمة الجزائرية ومدن اخرى، للمطالبة بالتغيير الحقيقي في الجمعة الـ 44 للحراك، وذلك غداة تنصيب الرئيس الجديد ، رئيس الوزراء السابق عبد المجيد تبون، الذي عبر المحتجون عن رفضهم لهم، على اعتبار أنه استمرارية لنفس النظام.

وبدأت المظاهرات مبكرا في العاصمة، لكن الحشود البشرية تفقت بشكل لافت اليوم بعد صلاة الجمعة، في حراك حافظ على زخمه منذ انطلاقه في 22 فبراير/ شباط الماضي، لتأكيد نفس المطالب بالتغيير.

وردد المتظاهرون شعارات تؤكد استمرار الحراك الشعبي، من قبيل: “لن نتراجع”، و”سيتسام ديغاج (على النظام الرحيل)”، و”لن نتحاور مع مزوّرين” و”لن نتوقف”.

وتداول ناشطون، على نطاق واسع، شريط فيديو يظهر شخصا يتوسط المتظاهرين بوسط العاصمة وهو يحمل مصحفًا ويؤدي قسمًا يقول فيه “أقسم بالله العلي العظيم لن أخون الحراك والشعب والوطن والجزائر”، والجميع يردد معه هذا القسم، في خطوة رمزية غداة أداء تبون اليمين الدستورية.

ولم ينس الغاضبون في الشارع الجزائري قسم عبد المجيد تبون حينما كان وزيرا أولاً في عهد المتنحي بوتفليقة، عندما قال: “أقسم بالله العلي العظيم أن أكمل برنامج فخامته” حيث كرّر القسم ثلاث مرّات في إحدى ندواته الصحافية.

وتعد المظاهرات استمرارا لحراك متواصل منذ 22 فبراير الماضي، لكنها تأتي هذه المرة بعد يوم واحد من تنصيب الرئيس الفائز بانتخابات جرت في 12 ديسمبر/ كانون أول الجاري وقاطعها معارضون.

وفي أول خطاب له، أكد تبون الخميس، أن انتخابه يشكّل “ثمرة من ثمار الحراك الشعبي المبارك الذي بادر به شعبنا الكريم، عندما استشعر بسريرته وضميره أنه لابد من وثبة وطنية لوقف انهيار الدولة ومؤسساتها” في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

وأكد أن جزءًا من مطالب الحراك تحقق بمرافقة الجيش، “وما بقي منها فأنا أجدد التزامي بمد يدي للجميع من أجل إكمال تحقيقها، في إطار التوافق الوطني وقوانين الجمهورية”.

وتعهد تبون بـ”تعديل الدستور الذي هو حجر الأساس لبناء الجمهورية الجديدة خلال الأشهر الأولى إن لم أقل الأسابيع الأولى، بما يحقق مطالب الشعب المعبر عنها في الحراك المبارك”.

كما جدد دعوته للحوار من أجل تحقيق التغيير المطلوب، في دعوة خلفت انقساما وسط الحراك بين من رفضها بدعوى أنها من نظام غبر شرعي وآخرين قدموا شروطا للمشاركة في الحوار مثل إطلاق سراح معتقلين خلال الأشهر الماضية.

وقام تبون، أمس، في إطار إجراءات تهدئة للشارع، بتغيير رئيس الوزراء نور الدين بدوي، الذي طالب الحراك سابقا برحيله، وعوضه بوزير الخارجية صبري بوقادوم  بصفة مؤقتة، وأقال وزير الداخلية صلاح الدين دحمون،الذي وصف معارضي الانتخابات الرئاسية بـ”الخونة والمرتزقة والشواذ والمثليين، الذين نعرفهم واحدا واحدا”.(وكالات)

Laisser un commentaire

Your email address will not be published.

Article précédent

شاهد … سعد جبار: تبون مُجرد مُتسير إداري في يد قيادة العسكر

Article suivant

الرئيس الجزائري يلغي أول نشاط رسمي له

Latest from Blog

« اليمين التكنلوجي »…كيف أصبح « وادي السيليكون » متطرفًا

« اليمين التكنلوجي »…كيف أصبح « وادي السيليكون » متطرفًا .تحليل موقع « ميديا بارت » الاستقصائي الفرنسي عبر صفحة الكاتب والصحافي خالد حسن: مدير تحرير صحيفة الأمة الإلكترونية إيلون موسك وبيتر ثيل، على رأسهم، يجمع اليمين التكنولوجي

BENHALIMA M. AZZOUZ, TORTURÉ EN DÉTENTION

ANCIEN OFFICIER MILITAIRE ALGÉRIEN, BENHALIMA M. AZZOUZ, TORTURÉ EN DÉTENTION, ALKARAMA APPEL URGENT AU RAPPORTEUR SPÉCIAL DE L’ONU SUR LA TORTURE Source : https://www.alkarama.org/en/articles/former-algerian-military-officer-benhalima-m-azzouz-tortured-detention-alkarama-urgently Le 12 mars 2024, Alkarama s’est adressée en
Aller àTop