septembre 28, 2019
5 mins read

الجزائر: وقف عمل فريق « التلفزيون العربي » وسجن مراسل « الميادين » سفيان مراكشي

الجزائر ــ عثمان لحياني27 سبتمبر 2019 www.alaraby.co.uk

طلبت السلطات الجزائرية من فريق صحافي يعمل لصالح « التلفزيون العربي » وقف نشاطه إلى البتّ في ملف اعتماده الرسمي في البلاد. وجاء ذلك على خلفية بث تقرير عن الحراك الشعبي تضمن لافتات وشعارات ضد الجيش.

كذلك قرر القضاء الجزائري إيداع مراسل قناة « الميادين » سفيان مراكشي السجن المؤقت، بعد أيام من توقيفه من داخل مكتب وكالة خدمات إعلامية يملكها في العاصمة الجزائرية. فيما طلبت السلطات من فريق قناة « العربي » وقف نشاطه حتى وقت آخر.

وأعلنت محامية الدفاع فاطمة الزهراء بن براهم أن قاضي التحقيق في محكمة بئر مراد مرايس في العاصمة الجزائرية، قرر أمس الخميس إيداع مراكشي السجن المؤقت، وأن هيئة الدفاع ستستأنف هذا القرار، للمطالبة بالإفراج عنه.

وكانت سلطات الأمن الجزائرية قد أوقفت مراكشي، بعد مداهمة مقر شركة إنتاج إعلامية كانت توفر خدمات إعلامية، بينها البث المباشر لعدد من القنوات التلفزيونية بينها « الجزيرة »، و »فرانس 24″، و »روسيا اليوم »، و »الميادين ». وحجزت وسائل وتجهيزات البث التي كانت في المكتب.

ويعتقد أن التهم الموجهة إلى مراكشي تخص تهمة إدخال معدات البث المباشر من دون ترخيص ومن دون جمركة، إلى جانب « البث لصالح قنوات دون ترخيص من السلطات ». وقد امتعضت السلطات الجزائرية من عدد من التقارير التي بثتها قنوات كـ »فرانس 24″، والتي تتحدث عن رفض المتظاهرين في الحراك الشعبي للجيش وقائد الأركان الفريق أحمد قايد صالح.

وتزداد في الفترة الأخيرة ضغوطات السلطة ضد القنوات التلفزيونية المحلية، والصحافيين والمراسلين الدوليين، العاملين لصالح القنوات أو الصحف الأجنبية. وتتعمد السلطات الجزائرية إبقاء ملفات طلب الاعتماد للمراسلين الدوليين من دون رد، وذلك لإيقافهم عن العمل عند إزعاجهم للسلطة.

ويعتقد المحامي الناشط في قضايا الدفاع عن الصحافيين طارق مراح في تصريح لـ »العربي الجديد » أن السلطات تحاول في الفترة الأخيرة زيادة الضغوط على وسائل الإعلام والصحافيين، لمنعهم من نقل الصورة الواضحة عن تظاهرات الحراك الشعبي، والتعتيم على حقيقة الأوضاع في البلاد.

Laisser un commentaire

Your email address will not be published.

Article précédent

بوصلة الثورة وتخبط السلطة بقلم رضوان بوجمعة

Article suivant

واقعية مزيفة تقود إلى خيبة انتخابية مبكرة.

Latest from Blog

منظمة حقوقية تدين سجن ناشطة في الجزائر بتهمة الإرهاب بسبب أغنية

أعربت منظمة « شعاع » لحقوق الإنسان عن استيائها لإقدام السلطات الأمنية في الجزائر على اعتقال الناشطة الجزائرية جميلة بن طويس وما تعرضت له من تهم رأت المنظمة أنها « كيدية » من قبل السلطات على خلفية ممارستها لحقها في

« اليمين التكنلوجي »…كيف أصبح « وادي السيليكون » متطرفًا

« اليمين التكنلوجي »…كيف أصبح « وادي السيليكون » متطرفًا .تحليل موقع « ميديا بارت » الاستقصائي الفرنسي عبر صفحة الكاتب والصحافي خالد حسن: مدير تحرير صحيفة الأمة الإلكترونية إيلون موسك وبيتر ثيل، على رأسهم، يجمع اليمين التكنولوجي

BENHALIMA M. AZZOUZ, TORTURÉ EN DÉTENTION

ANCIEN OFFICIER MILITAIRE ALGÉRIEN, BENHALIMA M. AZZOUZ, TORTURÉ EN DÉTENTION, ALKARAMA APPEL URGENT AU RAPPORTEUR SPÉCIAL DE L’ONU SUR LA TORTURE Source : https://www.alkarama.org/en/articles/former-algerian-military-officer-benhalima-m-azzouz-tortured-detention-alkarama-urgently Le 12 mars 2024, Alkarama s’est adressée en
Aller àTop