juin 16, 2020
6 mins read

إطلاق رصاص على متظاهرين بمنطقة حدودية جنوبي الجزائر

إطلاق رصاص على متظاهرين بمنطقة حدودية جنوبي الجزائر

الجزائر ــ عثمان لحياني15 يونيو 2020

الجزائر ــ عثمان لحياني15 يونيو 2020أطلقت قوات الأمن الجزائرية الرصاص الحي على متظاهرين في مدينة تين زواتين الحدودية مع شمالي مالي والنيجر، وأصابت عددا منهم بجروح، يرجح وفاة أحدهم متأثرا بإصابته، عندما كانوا يطالبون بإزالة أسلاك شائكة وسواتر رملية أقامها الجيش في محيط المدينة عزلتها عن مناطق أخرى.ونشر ناشطون شريطا مصورا لمتظاهر سقط على الأرض بعد إطلاق النار عليه وإصابته أسفل البطن، وبقي لوقت ملقى من دون أن يتم التدخل لإسعافه، كما نشرت صور تظهر مواجهات بين السكان وقوات الدرك (جهاز يتبع الجيش)، وحرق عجلات من قبل السكان.


واندلعت الأحداث بعد مطالبة السكان المحليين والمجتمع المدني، السلطات الأمنية، بتغيير الساتر الرملي والأسلاك الشائكة الحادة التي وضعت محاذية للمناطق العمرانية والمنازل، وتعويضها بسور تكون له أبواب، للسماح للسكان بالمرور إلى الوادي القريب الذي يعد المتنفس الوحيد لسكان المدينة ومصدر المياه الصالحة للشرب، وكذا فتح معابر برية في الساتر للسماح للمزارعين والرعاة بممارسة أنشطتهم والتنقل إلى أماكن تواجد المياه لري مواشيهم. وطالب السكان، حاكم ولاية تمنراست، بالحضور إلى المدينة، وإبقاء باب الحوار مفتوحا مع السكان حول هذه المطالب ومطالب اجتماعية أخرى.


وطالب ناشطون، رئيس الحكومة عبد العزيز جراد، وقائد أركان الجيش بالنيابة السعيد شنقريحة، بالتدخل سريعا لوقف التوتر ووضع حد لقمع السكان، وإجبار السلطات الأمنية على التعامل ومواجهة الوضع بروح من المسؤولية، ودفع السلطات المحلية إلى الاستماع والحوار مع السكان المحليين وممثليهم، كما طالبوا نواب البرلمان في ولاية تمنراست بسرعة إجراء الاتصالات اللازمة لاحتواء الوضع في هذه المنطقة الحدودية الحساسة.
وتُعد منطقة تين زواتين منطقة حساسة على الصعيد الأمني، بسبب التواجد النشط للمجموعات المسلحة التي تنطلق من شمال مالي وترتبط بشبكات التهريب والمخدرات والجريمة المنظمة، إذ يُطبق الجيش على المنطقة في سياق مراقبته للحدود، خاصة منذ التفجير الانتحاري الذي استهدف ثكنة للجيش في منطقة تيمياوين القريبة منها.

Laisser un commentaire

Your email address will not be published.

Article précédent

فنانون جواجلة يبدعون في رسم الفنان العالمي الأمازيغي الراحل إيدير

Article suivant

وقفة احتجاجية أمام البلدية لسكان تيمياوين برج باجي مختار

Latest from Blog

« اليمين التكنلوجي »…كيف أصبح « وادي السيليكون » متطرفًا

« اليمين التكنلوجي »…كيف أصبح « وادي السيليكون » متطرفًا .تحليل موقع « ميديا بارت » الاستقصائي الفرنسي عبر صفحة الكاتب والصحافي خالد حسن: مدير تحرير صحيفة الأمة الإلكترونية إيلون موسك وبيتر ثيل، على رأسهم، يجمع اليمين التكنولوجي

BENHALIMA M. AZZOUZ, TORTURÉ EN DÉTENTION

ANCIEN OFFICIER MILITAIRE ALGÉRIEN, BENHALIMA M. AZZOUZ, TORTURÉ EN DÉTENTION, ALKARAMA APPEL URGENT AU RAPPORTEUR SPÉCIAL DE L’ONU SUR LA TORTURE Source : https://www.alkarama.org/en/articles/former-algerian-military-officer-benhalima-m-azzouz-tortured-detention-alkarama-urgently Le 12 mars 2024, Alkarama s’est adressée en
Aller àTop