mai 30, 2019
4 mins read

الجزائر – نحو تنظيم ندوة وطنية للمجتمع المدني حول الازمة السياسية

TSA عربي بقلم: محمد بلعليا 30 ماي 2019

الجزائر – TSA عربي: منذ بداية الحراك الشعبي، تم اقتراح العديد من المبادرات من طرف الفاعلين في المجتمع المدني للتهيكل من أجل تجسيد مطالب الحراك، ومن بين هؤلاء المنتدى المدني للتغيير، الذي يضم ناشطين ونقابيين، والذي اجتمع في مناسبتين يوم 18 و25 ماي، من أجل بحث انتقال ديمقراطي وسلمي في الجزائر.

وقال المنتدى “بدعوة من تنسيقية النقابات شارك المنتدى المدني للتغيير في المشاورات اليوم السبت 25مايو حول الذهاب بتنظيم ندوة وطنية للمجتمع المدني كقوة إقتراح والتوافق والاتفاق على خارطة الطريق واحدة موحدة للمجتمع المدني وهذا في أقرب الآجال بمشاركة كل مبادرات الديناميكيات الموجودة على المستوى الوطني”.

وقال سعيد صالحي، نائب رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان حول اللقاء “الآن، الشعب تظاهر في وحدة وفي شراكة”، وأضاف ” يجب علينا ترجمة إجماع الشارع إلى مشروع سياسي وإيجاد توازن في القوة قادرة على فرض جمهورية جديدة. لكننا ما زلنا في الحوار”.

ومن جهته يؤكد عبد الرحمن عرار عضو المنتدى، أنه “كلما طال عمر الازمة كلما زادت عواقبها السيئة على المستوى السياسي والاقتصادي ..”، كما يدعو ممثلي المجتمع المدني إلى الفصل بين السلطات السياسية ، العسكرية ، والتنفيذية ، والتشريعية ، واستقلال العدالة.

اما النقابي في قطاع التربية مزيان مريان، فيؤكد أنه “عندما يتم الانتهاء من ورقة الطريق الخاصة بنا، فإننا موافقون على تقاسمها مع الأحزاب السياسية ، بشرط ألا تكون تابعة للنظام القائم”، وأضاف “الأمر متروك للأحزاب السياسية لتغيير استراتيجيتها والتكيف مع المطالب الشعبية”.

ومن المقرر عقد اجتماع جديد بين نقابات عمالية والمنتدى المدني من أجل التغيير وجمعيات المجتمع المدني يوم السبت 1 جوان.

Article précédent

عن اللواء نزار وبوباكير الكاتب: الحذاء والقلم.

Article suivant

نداء علماء الجزائر للخروج من الازمة

Latest from Blog

Gaza : la complicité écœurante de la bourgeoisie française

Par Politicoboy | 8 Mai 2024 | frustrationmagazine.fr Pendant que France Télévision diffusait la nuit des Molières de la Comédie française, l’armée israélienne a déclenché son offensive tant redoutée contre Rafah. Les premiers rapports font état

Ce que la Palestine fait au monde

ALAIN GRESH · LE 2 MAI 2024 In orientxxi.info L’offensive israélienne contre Gaza depuis le 7 octobre montre plus que jamais l’impunité totale d’Israël et un soutien inconditionnel apporté à Tel-Aviv par la majorité

La gouvernance néolibérale en marche

Rafik Lebjaoui, Algeria-Watch, 21 Avril 2024 La gestion ultra autoritaire de la pandémie du Covid a indiqué clairement l’orientation choisie par l’oligarchie occidentale pour assurer le contrôle des populations et encadrer les
Aller àTop

Don't Miss

الجزائر الجديدة. طريق التوافق ومأزق « التواطؤ »

الجزائر الجديدة 149 – تحرير وتصوير رضوان بوجمعة طريق التوافق

47 vendredis contre des décennies de régression: le Hirak a remis l’Algérie en mouvement

Saïd Djaafer 14 Janvier, 2020 radiom.info A quelques semaines du