mai 30, 2019
4 mins read

الجزائر – نحو تنظيم ندوة وطنية للمجتمع المدني حول الازمة السياسية

TSA عربي بقلم: محمد بلعليا 30 ماي 2019

الجزائر – TSA عربي: منذ بداية الحراك الشعبي، تم اقتراح العديد من المبادرات من طرف الفاعلين في المجتمع المدني للتهيكل من أجل تجسيد مطالب الحراك، ومن بين هؤلاء المنتدى المدني للتغيير، الذي يضم ناشطين ونقابيين، والذي اجتمع في مناسبتين يوم 18 و25 ماي، من أجل بحث انتقال ديمقراطي وسلمي في الجزائر.

وقال المنتدى “بدعوة من تنسيقية النقابات شارك المنتدى المدني للتغيير في المشاورات اليوم السبت 25مايو حول الذهاب بتنظيم ندوة وطنية للمجتمع المدني كقوة إقتراح والتوافق والاتفاق على خارطة الطريق واحدة موحدة للمجتمع المدني وهذا في أقرب الآجال بمشاركة كل مبادرات الديناميكيات الموجودة على المستوى الوطني”.

وقال سعيد صالحي، نائب رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان حول اللقاء “الآن، الشعب تظاهر في وحدة وفي شراكة”، وأضاف ” يجب علينا ترجمة إجماع الشارع إلى مشروع سياسي وإيجاد توازن في القوة قادرة على فرض جمهورية جديدة. لكننا ما زلنا في الحوار”.

ومن جهته يؤكد عبد الرحمن عرار عضو المنتدى، أنه “كلما طال عمر الازمة كلما زادت عواقبها السيئة على المستوى السياسي والاقتصادي ..”، كما يدعو ممثلي المجتمع المدني إلى الفصل بين السلطات السياسية ، العسكرية ، والتنفيذية ، والتشريعية ، واستقلال العدالة.

اما النقابي في قطاع التربية مزيان مريان، فيؤكد أنه “عندما يتم الانتهاء من ورقة الطريق الخاصة بنا، فإننا موافقون على تقاسمها مع الأحزاب السياسية ، بشرط ألا تكون تابعة للنظام القائم”، وأضاف “الأمر متروك للأحزاب السياسية لتغيير استراتيجيتها والتكيف مع المطالب الشعبية”.

ومن المقرر عقد اجتماع جديد بين نقابات عمالية والمنتدى المدني من أجل التغيير وجمعيات المجتمع المدني يوم السبت 1 جوان.

Article précédent

عن اللواء نزار وبوباكير الكاتب: الحذاء والقلم.

Article suivant

نداء علماء الجزائر للخروج من الازمة

Latest from Blog

« اليمين التكنلوجي »…كيف أصبح « وادي السيليكون » متطرفًا

« اليمين التكنلوجي »…كيف أصبح « وادي السيليكون » متطرفًا .تحليل موقع « ميديا بارت » الاستقصائي الفرنسي عبر صفحة الكاتب والصحافي خالد حسن: مدير تحرير صحيفة الأمة الإلكترونية إيلون موسك وبيتر ثيل، على رأسهم، يجمع اليمين التكنولوجي

BENHALIMA M. AZZOUZ, TORTURÉ EN DÉTENTION

ANCIEN OFFICIER MILITAIRE ALGÉRIEN, BENHALIMA M. AZZOUZ, TORTURÉ EN DÉTENTION, ALKARAMA APPEL URGENT AU RAPPORTEUR SPÉCIAL DE L’ONU SUR LA TORTURE Source : https://www.alkarama.org/en/articles/former-algerian-military-officer-benhalima-m-azzouz-tortured-detention-alkarama-urgently Le 12 mars 2024, Alkarama s’est adressée en
Aller àTop

Don't Miss

الجزائر الجديدة. طريق التوافق ومأزق « التواطؤ »

الجزائر الجديدة 149 – تحرير وتصوير رضوان بوجمعة طريق التوافق

47 vendredis contre des décennies de régression: le Hirak a remis l’Algérie en mouvement

Saïd Djaafer 14 Janvier, 2020 radiom.info A quelques semaines du