décembre 18, 2019
6 mins read

حملة تضامن مع متظاهرين جزائريين فُقئت أعينهم ـ (صور)

لندن ـ “القدس العربي”: 17/12/2019

أطلق ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي حملة تضامنية مع متظاهرين فقئت أعينهم إثر تدخل الشرطة لفض مظاهرات رافضة للانتخابات الرئاسية التي جرت الخميس الماضي والتي أُعلن رئيس الوزراء الأسبق عبد المجيد تبون فائزا بها.

وعبّر عدد كبير من المواطنين وشخصيات عن تضامنهم مع المصابين، بنشر صور لهم وهم يغطون أعينهم بضمادات طبية أو يضعون أيديهم على أعينهم.

وخلال احتجاجات الـثلاثاء الـ43 على التوالي في العاصمة الجزائرية ومدن أخرى، فعل عشرات الطلاب وعدد من المواطنين الشيء نفسه للتعبير عن تضامنهم مع المتظاهرين الذين فقئت أعينهم.

 وبحسب موقع “تو سور لا لجيري” ( كل شيء عن الجزائر) وقعت حوادث الفقأ عندما شهدت ولايات بجاية، تيزي وزو، والبويرة، مظاهرات سلمية احتجاجًا على إصرار السلطة على  فرض الانتخابات الرئاسية، حيث تدخلت قوات الشرطة لتفريق المحتجين بإطلاق الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع مما أدى إلى إصابة العديد من المحتجين، إصابات متفاوتة الخطورة، من بينهم من أصيبوا في أعينهم، كما أكدت منظمات حقوقية.

ونقل الموقع عن سعيد صالحي، نائب رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان  قوله“أحصينا ما يُقارب عشرة جرحى بين يومي الأربعاء والخميس الماضيين، في ولاية البويرة (بلديتي مشدالة والقصر) وبولاية بجاية (بلديتي أقبو، تيشي وواد غير)، بالإضافة إلى مدينة بوزقان التابعة لولاية تيزي وزو”.

وأضاف “هم شباب تظاهروا بطريقة سلمية أصابتهم رصاصات مطاطية في العين خلال مواجهات مع الشرطة، وتم نقلهم إلى المستشفيات المجاورة بينهم من فقد البصر كليا”.

وبحسب صالحي “فإن عناصر الشرطة بالغوا في التعامل مع المظاهرة السلمية التي خرجت للتنديد بالانتخابات الرئاسية”.

وقد أحصت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين، عدة إصابات وسط المتظاهرين بالبويرة، والتي فقد فيها ثلاث أشخاص أعينهم ولا يزالون حاليًا يقبعون بمستشفى الولاية ويتعلق الأمر بكل من أوشان عمار (34 سنة) وهو أب لطفلين، وجمعي أمازيغ (20 سنة)، ودحموني لونيس البالغ من العمر عشرين سنة أيضًا.

وذكرت اللجنة أن المحامية لونيس وردية، دعت العائلات إلى التوجه لطبيب شرعي من أجل الحصول على ورقة تثب تعرضهم لإصابات ناجمة عن إطلاق رصاص مطاطي أو غاز مسيل للدموع، تحسبًا لتقديم شكوى أمام العدالة.


Laisser un commentaire

Your email address will not be published.

Article précédent

Djilali Hadjadj « Le plus urgent, c’est de lancer le gel des avoirs et de s’inspirer des expériences concrètes »

Article suivant

صيغة توافقية بين المثاليين والواقعيين: لا نلهث وراء السراب

Latest from Blog

Gaza : la complicité écœurante de la bourgeoisie française

Par Politicoboy | 8 Mai 2024 | frustrationmagazine.fr Pendant que France Télévision diffusait la nuit des Molières de la Comédie française, l’armée israélienne a déclenché son offensive tant redoutée contre Rafah. Les premiers rapports font état

Ce que la Palestine fait au monde

ALAIN GRESH · LE 2 MAI 2024 In orientxxi.info L’offensive israélienne contre Gaza depuis le 7 octobre montre plus que jamais l’impunité totale d’Israël et un soutien inconditionnel apporté à Tel-Aviv par la majorité

La gouvernance néolibérale en marche

Rafik Lebjaoui, Algeria-Watch, 21 Avril 2024 La gestion ultra autoritaire de la pandémie du Covid a indiqué clairement l’orientation choisie par l’oligarchie occidentale pour assurer le contrôle des populations et encadrer les
Aller àTop